هل تعلم من هو النبي الذي دفن بعد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم


النبى الذى دفن بعد الرسول صلى الله عليه وسلم :
النبي دانيال عليه السلام هو نبي من بني اسرائيل كان في الزمن الذي بعد داود ، وقبل زكريا و يحيى عليهم السلام و كان موجود في خزانة كبيرة من الذهب ومكفن ولم يدفن, ومن معجزات النبى دانيال انه عندما عذبه القوم الكافرون القوه فى بئر به أسود مفترسة وجائعة لتأكله وهذا ما كان يحدث لأغلب الموحدين بالله فى ذلك الوقت فالتفت الأسود حوله واحتضنته ولم تصبه بأذى بإذن الله .
فأوحى الله إلى نبي من بني إسرائيل كان بالشام فقال : " إنطلق فاستخرج دانيال من الجب " 
فقال: يا صاحب الجُبِّ! 
فأجابه دانيال: قد أسمعتَ  .. ماذا تريد؟
قال: أنا رسول الله إليك، لأستخرجك من موضعك.
فقال دانيال: (الحمد لله الذي لا ينسى مَن ذَكَره! والحمد لله الذي لا يَكِلُ من توكّل عليه إلى غيره! والحمد لله الذي يُجزي بالإحسان إحسانا! والحمد لله الذي يجزي بالإساءة غفرانا! والحمد لله الذي يكشف ضرنا عن كربنا) واستخرجه وأن الأسدين لعن يمينه وشماله يمشيان معه حتّى عزم عليهما دانيال أن يرجعا، ونقش دانيال عليه السلام صورته وصورة الأسدين يلحسانه في فص خاتمه حتى لا ينسى نعمة الله عليه في تلك المحنة العصيبة .

وكان دانيال كتب أنه يتمنى أن يدفنه أحد من أمة محمد صلى الله عليه وسلم آخر الانبياء والمرسلين )).

وقد قال أبو بكر بن أبي الدنيا حدثنا أبو بلال محمد بن الحارث بن عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، حدثنا أبو محمد القاسم بن عبد الله، عن أبي الأشعث الأحمري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن دانيال دَعا ربه عز وجل أن تدفنه أمة مُحمد).

تم اكتشاف جسد دانيال في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه فعندما دخل أبو موسى الأشعري رضي الله عنه مدينة ما بفارس ,فوجد فيها خزانة مختومة بالرصاص ففتحها فوجد فيها ميتا في كفن منسوج بالذهب وبجواره كتاب مقدس فتعجب من طوله حتى قاس انفه فزاد على شبر كما روى بإسناد صحيح إلى أبي العالية فكتب بذلك إلى أمير المؤمنين سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه فأخبر الصحابة بذلك فقال علي كرم الله وجهه أنه دانيال عليه السلام فكتب عمر إلى أبي موسى أن يدفنه في مكان لا يعلمه أحد أبدا من تلك البلدة بعد أن يصلي عليه.

و قد بشر الرسول الكريم محمد صلى الله عليه و سلم لمن يكتشف جسد دانيال بالجنة, فكان الذي دل عليه رجل يقال له حرقوص فكتب أبو موسى إلى عمر بخبره بذلك فكتب إليه عمر : أن يدفنه وابعث إلى حرقوص فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بشره بالجنة والسبب في ان الفرس لم يقوموا بدفنه عندما مات أنهم كانوا يبقون على جسده لأنهم كانوا يتمطرون به إذا إصابهم الجفاف, إذ أنه كلما اخرجوا جسده للعراء تمطر السماء وكانوا يعتبرونها علامه مقدسة شريفة بينهم.

وكان هناك قوم فى عهد عمر ابن الخطاب بعد اكتشاف جثمان دانيال إذا أجدبوا أو لم ينزل المطر كشفوا عن جثمانه الطاهر فينزل المطر بإذن الله تعالى فخاف عمر من الفتنة فأمر الفاروق عمر بن الخطاب بدفنه و إخفاء مكان جثته حتى لا يعلم الناس مكانه .
-----------------------------
المصادر :
السنة النبوية 
سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه 
كتاب البداية والنهاية للحافظ إبن كثير 
كتاب العهد القديم

إشترك بالبريد الإلكتروني ليصلك كل جديد:

0 تعليق على "هل تعلم من هو النبي الذي دفن بعد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم"

إرسال تعليق

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel